وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تعلن تحويل خدمة تفويض الاستفسار عن الحسابات المصرفية إلى خدمة إلكترونية

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تعلن تحويل خدمة تفويض الاستفسار عن الحسابات المصرفية إلى خدمة إلكترونية

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تعلن تحويل خدمة تفويض الاستفسار عن الحسابات المصرفية إلى خدمة إلكترونية

أعلنت وزارة الإسكان والتخطيطالعمراني عن تحويل خدمة "تفويض للاستفسار عن الحسابات المصرفية"،والمخصصة لاحتساب الدخل للمواطنين قبل التقدم بطلبات الاستفادة من الخدماتالإسكانية من ذوي الأعمال الحرة والسجلات التجارية إلى خدمة إلكترونية، مشيرة إلىأن هذا التحول الإلكتروني للخدمة يهدف إلى اختصار المستندات التي يتوجب علىالمواطنين إحضارها إلى الوزارة لاحتساب متوسط الدخل الشهري، وتحديد مدى انطباقمعيار الدخل الشهري للخدمة الإسكانية.

 

وأفادت الوزارة بأنه وفقاًللخدمة الإلكترونية الجديدة، سيقتصر إجراء المواطن على زيارة منصة مركز خدمةالعملاء عن بُعد عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، وملئ الاستمارة الخاصة بالخدمةبالبيانات المطلوبة، وهي الاستمارة التي تخول للوزارة وبنك الإسكان صلاحية الاستفسارعن الحسابات المصرفية لأصحاب الأعمال الحرة والسجلات التجارية، مما يترتب عليه عدمالحاجة لإحضار المواطن لتلك المستندات من عدة جهات كما كان معمول به سابقاً،وبالتالي تقليل المدة المطلوبة للإجراء الخاص بقبول الطلب الإسكاني.

 

وأكدت الوزارة أن الهدف منهذا الإجراء هو مواصلة سياسة اختصار الإجراءات، وتوفير المرونة اللازمةللمواطنين لإنهاء معاملاتهم الإسكانية دون الحاجة إلى الحضور الشخصي إلى مبنىالوزارة، مشيرة إلى أن هذه الخدمة المطورة تعد نتاجاً للمقترحات التي يتقدم بهاالمواطنين إلى الوزارة عبر قنوات الاتصال المباشرة، ومنها النظام الوطني للمقترحاتوالشكاوى "تواصل"، والخط الساخن للوزارة 80008001، وخدمة المحادثةالكتابية الفورية، وغيرها من القنوات التفاعلية المتاحة عبر منصة خدمة العملاء.

 

وبينت الوزارة أن هذهالخدمة الإلكترونية المحدثة تأتي تماشياً مع الهدف الوارد في برنامج الحكومة2023-2026، والمتعلق بدعم الجهود الرامية إلى رقمنة الخدمات والمعاملات الحكوميةوجعلها إلكترونية بشكل شامل تدريجيًا، كما أنها تأتي متوافقة مع مقترحات المواطنينالتي ترد إلى الوزارة عبر قنواتها المختلفة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

أخبار ذات صلة