باقة الإلكترونية شملت خدمات " تقديم طلب إسكاني " و " الاستعلام الطلبات الإسكانية " و “تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي " وخدمات "تقديم طلب مزايا" و "تقديم طلب تمويل"
مملكة البحرين – المنامة : دشن المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان وضمن المرحلة الأولى من خطة التحول الإلكتروني لخدمات وزارة الإسكان 5 خدمات إلكترونية جديدة شملت توفير خدمة "تقديم طلب إسكاني "، وخدمة "خدمة الاستعلام الطلبات الإسكانية" وخدمة " تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي" وخدمة "تقديم طلب مزايا" وخدمة "تقديم طلب تمويل" "عبر موقع البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh، حضر لقاء التدشين والذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والشيخ خالد بن حمود آل خليفة وكيل وزارة الإسكان، والدكتور زكريا أحمد الخاجه نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني في الهيئة، والدكتور خالد الحيدان الوكيل المساعد لوزارة الإسكان.
وبهذه المناسبة، أكد وزير الإسكان أن إطلاق هذه الخدمات قد جاء في إطار الالتزام بتحقيق تطلعات جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه والتي أكدت على أهمية تحقيق التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في شتى المجالات وذلك من أجل الارتقاء بكل ما يقدم للمواطنين من خدمات وأنظمه، وبما يسهم في دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما جاءت تنفيذا للقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء الموقر بأهمية العمل على سرعة تفعيل خطط التحول الرقمي للجهات الحكومية، والعمل على تسريع وتيرة التحول للخدمات التي تقدمها هذه الجهات للمواطنين والمقيمين.
وأضاف الوزير أن الخدمات الإسكانية الإلكترونية تأتي تماشياً أيضاً مع الإطار الموحد للبرامج الحكومية في نسخته الثانية المحدّثة، فيما يتعلق بتطوير الخدمات الإلكترونية بهدف تسهيل الإجراءات على العملاء، مشيراً إلى أنه من المقرر الانتهاء من الجزء الأكبر من محاور خطة التحول الرقمي لوزارة الإسكان بحلول منتصف العام الجاري، ليبقى إضافة بعض الخدمات الإلكترونية مثل حق التصرف والعقد الإلكتروني وغيرها، على أن تبدأ الوزارة بعد ذلك وضع خطة تطبيق الذكاء الإصطناعي في الخدمات الإلكترونية.
كما أعرب المهندس باسم بن يعقوب الحمر عن خالص شكره وتقديره إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وذلك لقاء الجهود التي بذلتها من أجل تحقيق عملية التحول الرقمي لخدمات الوزارة، مؤكدا استمرار هذا التعاون والتنسيق والذي يهدف إلى استكمال مراحل إطلاق كافة الخدمات الإسكانية الإلكترونية.
وأكد الوزير أن إطلاق هذه الباقة من الخدمات يأتي تيسيرا لإجراءات تقديم خدمات وزارة الإسكان عبر قنوات إلكترونية ميسرة للمواطنين، خاصة في ظل حجم المعاملات الكبير الذي تعالجه الوزارة سنويا والذي بلغ ما يقارب 45 ألف معاملة، والتي سيتم التعامل معها عبر القنوات الإلكترونية.
وأكد وزير الإسكان أن إطلاق هذه الباقة من الخدمات يأتي تيسيرا لإجراءات تقديم خدمات وزارة الإسكان عبر قنوات إلكترونية ميسرة للمواطنين، خاصة في ظل حجم المعاملات الكبير الذي تعالجه الوزارة سنويا والذي بلغ ما يقارب 45 ألف معاملة، والتي سيتم التعامل معها عبر القنوات الإلكترونية.
من جانبه أعرب السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن خالص شكره وتقديره لسعادة وزير الإسكان والفرق المختصة في الوزارة، على تعاونها ودعمها من أجل تفعيل خطة التحول الرقمي لخدمات الوزارة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أثر تدشين باقة خدمات الإسكان الإلكترونية في خدمة المواطنين، وأثرها في التيسير عليهم وتمكينهم من سرعة تقديم طلباتهم، بما يسهم في حفظ وقتهم وجهدهم، إلى جانب دور هذا التحول في ترشيد النفقات ومواكبة متطلبات الظروف الراهنة والتي فرضتها جائحة كورونا، إذ تغني المواطنين عن زيارة مكاتب تقديم الخدمات بمبنى وزارة الإسكان، وتحقق التباعد الاجتماعي وتساعد في المحافظة على صحتهم وسلامتهم.
بعد ذلك تفضل الدكتور زكريا أحمد الخاجه نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتقديم شرح مفصل حول الخدمات المُدشنة، تلا ذلك إعلان سعادة الوزير الرسمي عن تدشين الخدمات الإلكترونية لوزارة الإسكان، وتجديد التأكيد على تطلعات سعادته وآمله باستفادة أكبر شريحة من المواطنين من هذه الخدمات، وباستمرار الجهود والتعاون المشترك مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من أجل استكمال عملية التحول الرقمي للخدمات.