"الإسكان" تبرم اتفاقية تنفيذ 1269 وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة لمدينة سترة الإسكانية

"الإسكان" تبرم اتفاقية تنفيذ 1269 وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة لمدينة سترة الإسكانية

"الإسكان" تبرم اتفاقية تنفيذ 1269 وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة لمدينة سترة الإسكانية


وقعت وزارة الإسكانوالتخطيط العمراني اتفاقية مع شركة CMEC الصينية لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروعسترة الإسكاني. جاء ذلك خلال اجتماع عمل في العاصمة الصينية بكين، ترأسته سعادةالسيدة آمنة بنت أحمد الرميحي، وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني، والسيد وانغ بو،رئيس مجلس إدارة شركة CMEC الصينية، وبحضور سعادة الدكتور محمد غسانشيخو سفير مملكة البحرين لدى جمهورية الصين، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وبهذه المناسبة،أكدت الوزيرة على ما تشهده مسارات التعاون والتنسيق المشترك بين مملكة البحرينوجمهورية الصين الشعبية الصديقة من تطورٍ ونموٍ مستمر في كافة المجالات، لاسيمافيما يتعلق بالشراكات الناجحة في مختلف القطاعات التنموية، مشيرةً إلى ما تحظى بهعلاقات الصداقة بين البلدين من حرص واهتمامٍ متبادل من قيادتي البلدين بما يسهم فيتحقيق التطلعات المشتركة. لافتةً إلى النتائج المثمرة لزيارة الدولة التي تفضل بهاحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاهإلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة في مايو الماضي، والتي شهدت إبرام عدد منالاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

وبموجب هذهالاتفاقية، ستتولى شركة CMEC الصينية، تنفيذ 1269 وحدة سكنية جديدة فيالمرحلة الثالثة من مشروع سترة الإسكاني بتكلفة إجمالية قدرها 119 مليون ديناربحريني، وستتضمن هذه المرحلة تنفيذ مشاريع خدمات البنية التحتية الثانوية، على أنيبدأ التنفيذ خلال الربع الأول من عام 2025.

وأوضحت الوزيرةالرميحي أن هذه المرحلة تعد الأكبر من حيث عدد الوحدات السكنية والأخيرة في الجدولالزمني الخاص بتشييد المشاريع الإسكانية في المشروع، وتأتي في إطار استكمال تنفيذمشاريع المدن الإسكانية، ضمن خطة الوزارة لتوفير الخدمات الإسكانية للمواطنين.

وأضافت أن توقيعالاتفاقية يأتي بعد 3 أشهر فقط من تدشين أعمال تنفيذ المرحلة الثانية والمتضمنة531 وحدة سكنية، مما يعكس الجهود الحثيثة لتسريع وتيرة استكمال تنفيذ المشاريعالإسكانية، خاصة بعد الانتهاء من تنفيذ وتسليم 1077 وحدة سكنية للمستفيدين فيالمرحلة الأولى.

وأشادت الوزيرةبالشراكة المثمرة مع شركة CMEC الصينية في تنفيذ مشروع سترة الإسكاني،وأضافت أن الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون في المشاريع الإسكانية في المملكة،لاسيما من خلال برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية، الذي يوفر فرصاً مواتية أمامالقطاع الخاص للمساهمة في توفير وحدات إسكانية للمواطنين المستفيدين من الخدماتالتمويلية التي توفرها الوزارة مثل "تسهيل" و"مزايا الفئةالمستحدثة". كما تم خلال الاجتماع استعراض آخر مستجدات مشروع سترة الإسكاني،بما في ذلك الأعمال القائمة والخطة الشاملة لتنفيذ خدمات البنية التحتية، مؤكدةًعلى حرص الجانبين على تعزيز تبادل الخبرات الفنية والهندسية والتعاون المستقبلي.

تجدر الإشارة إلىأن مشروع سترة الإسكاني يعد نموذجاً لمدينة متكاملة تتوافر بها كافة مقومات جودةالحياة، من وحدات سكنية، ومناطق خضراء، وشبكات طرق رئيسية وفرعية متطورة، إلى جانبالواجهات البحرية، والمسارات المخصصة لرياضة الدراجات الهوائية والمشاة، والمرافق الخدمية،والتعليمية، والصحية، والتجارية.

ومن المقرر أن يتمتشييد المرحلة الثالثة على مساحة تبلغ 670 ألف متراً مربعاً، وستتضمن أعمال البنيةالتحتية بها توفير شبكة طرق رئيسية وفرعية بطول 23.6 كيلومتر، وشبكة صرف صحي بطول22.8 كيلومتر، وشبكة تصريف مياه أمطار بطول 27.6 كيلومتر، بالإضافة إلى شبكة إنارةمتكاملة تشمل خطوط إنارة بطول 26.6 كيلومتر تغذي 753 عمود إنارة.

كما سيتم تغذية هذهالمرحلة من المشروع بـ 36 محطة كهرباء فرعية، و6 أبراج اتصالات، مع توفير العديدمن المرافق الخدمية، ومنها مجمع تجاري، و5 مراكز تجارية، بالإضافة إلى 3 مدارسمنها مدرستان للمرحلة الابتدائية ومدرسة أخرى شاملة، ومركز ثقافي، وقاعةللمناسبات، ومركز لتنمية الطفل. بالإضافة لتنفيذ خطة التشجير بالمشروع عبر توفيرحديقة مركزية، و6 حدائق ومناطق ألعاب للأطفال، فضلاً عن توفير مسطحات خضراء علىمساحة 52.3 كيلومتر، وغرس 1644 شجرة.

انتهى

 

أخبار ذات صلة