"الإسكان" تستعد لإطلاق منصتها الإلكترونية بحلة جديدة
الحمر: نسعى إلى تقديم خدمة مميزة لجميع المواطنين
أكد المهندس باسم بنيعقوب الحمر وزير الإسكان أن الوزارة في صدد تدشين موقع إلكتروني بحلة جديدة، يضمحزمة من الخدمات والتسهيلات للمراجعين أصحاب الطلبات الإسكانية وأصحاب الطلباتالجديدة تساهم في سرعة الإنجاز وبالجودة المطلوبة.
وأشار وزير الإسكان إلى أن الموقع الإلكتروني يأتي ثمرة لرؤية الوزارة فيمواكبة المستجدات التقنية والدخول في العالم الرقمي، وتماشياً مع توجهات الحكومةالموقرة في هذا الشأن، وكذلك من منطلق حرص الوزارة على تقديم خدمات ذات جودة عاليةللمواطنين في أقل فترة زمنية ممكنة، حيث توفر الخدمات سهولة التصفح وانتقال الطلبمن قسم إلى آخر دون الحاجة للمعاملات الورقية، وأضاف: "نسعى إلى أتمتةالأنظمة المعمول بها بوزارة الإسكان وتقديم خدمة مميزة لجميع المواطنين، كما ستظلأبواب الوزارة مفتوحة للجميع".
كما أوضح الوزير أنَّ الخدمات الإلكترونية تتميز بارتباطها المباشر بقاعدةالبيانات الإسكانية التي ترتبط و تتكامل مع قواعد البيانات التابعة للعديد منالمؤسسات والجهات الحكومية المختلفة، مما سيوفر بيانات آنية ومحدثة ودقيقة بصورةمستمرة، مضيفاً في الوقت ذاته أن هذه الخدمة بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونيةالجديدة التي اطلقتها الوزارة مؤخراً عبر الموقع الإلكتروني تغني أصحاب الطلبات الإسكانيةأو الراغبين في التقدم بها عن الحاجة للحضور الشخصي لمبنى الوزارة، مما سيخففالازدحام بنسبة تزيد عن 75 بالمئة، كما سيقلص الوقت اللازم لإنجاز المعاملات، حيثتستقبل الوزارة نحو 114 ألف طلب استعلام سنويا".
ونوه"الحمر" إلى أن أبرز الخدمات التي تضمها المنصة الإلكترونية الجديدةللوزارة هي خدمة تقديم طلب جديد، خدمة تحديث الطلبات القائمة، خدمة إرفاق التقريرالائتماني "البنفت" إلكترونياَ، خدمة طلب الصيانة للمنتفعين من المشاريعالإسكانية، خدمة تنزيل الخرائط الإسكانية، وغيرها، كما أوضح أن هذه المنصة ستكونشاملة تجيب على أسئلة المراجعين عبر الأبواب المتوفرة بها، إذ تتضمن نبذة عن هيكلالوزارة ومعلومات عن برنامج السكن الاجتماعي "مزايا" تشمل الممولينوالمطورين العقاريين، كما توفر نافذة خاصة تحتوي على مجموعة من الأجوبةللاستفسارات المتكررة، وغيرها من الأبواب الأخرى.
وقال المهندس باسم بنيعقوب الحمر: "إن المنظومة الإلكترونية الحالية لوزارة الإسكان تواكب ريادةمملكة البحرين وتقدمها على صعيد استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالالتنمية المستدامة، بفضل السياسات التي انتهجتها حكومة مملكة البحرين في الانفتاحعلى الخارج وتطبيق أفضل الممارسات التي تسهم في تحسين الأوضاع المعيشية وأسلوبحياة المواطنين والمقيمين في المملكة".
هذا ويعد تحديث المنظومة الإلكترونية لوزارة الإسكان إحدى ثمار الخطةالإسكانية التي شرعت الوزارة في تنفيذها منذ مطلع عام 2012، حيث استطاعت الوزارةمن خلال تلك الخطة أن تستحدث قاعدة بيانات جديدة لبيانات المواطنين وفق أعلىالمواصفات الفنية، وربطها بقواعد البيانات في عدد من الوزارات ذات الصلة، لتسهيلالحصول على المعلومات اللازمة الخاصة بالمواطنين تلقائياً.
يذكر أن الوزارة أطلقت مطلع الشهر الجاري خدمة التحديثات الإلكترونية عنطريق زيارة الموقع، ويمكن لجميع المراجعين عمل التحديثات عبر المسح على الرمزالشريطي "الباركود" من خلال هواتفهم المحمولة، وهذه التحديثات تشمل،التحديثات العامة، تحديثات التخصيص، تحديثات علاوة "السكن"، وتحديثاتأخرى.