لدى مشاركتها في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير العرب.. وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني: مملكة البحرين تدعم جهود تنفيذ الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية

لدى مشاركتها في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير العرب.. وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني: مملكة البحرين تدعم جهود تنفيذ الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية

لدى مشاركتها في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير العرب.. وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني: مملكة البحرين تدعم جهود تنفيذ الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية

أكدتسعادة السيدة آمنة بنت أحمد الرميحي وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني أن مملكةالبحرين تدعم كافة الجهود التنسيقية المشتركة مع الدول العربية الشقيقة لتنفيذمحاور ومبادرات الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، وذلك بالتوازي معجهود المملكة لتنفيذ الأجندة الحضرية وأهداف التنمية المستدامة 2030، وخاصة الهدفالحادي عشر المتعلق بـ"جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنةوقادرة على الصمود ومستدامة".

وثمنتالوزيرة التقدم المحرز للدول العربية على صعيد تنفيذ الأهداف التنموية ذات الصلةبالقطاع الإسكاني، وما تتضمنه التقارير الوطنية من إنجازات ومكتسبات في هذاالمجال، منوهة بالدور التنسيقي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإبراز تلكالنتائج في المحافل الدولية.

وقالتالوزيرة الرميحي أن المكتسبات التنموية المتحققة في مملكة البحرين على صعيد قطاعالسكن الاجتماعي، نالت العديد من الاستحقاقات الدولية واستحسان المنظمات الأمميةوالعربية والإقليمية، لأثرها في توفير السكن الملائم للمواطنين عبر مجموعة منالخطط والبرامج الإسكانية المبتكرة، بما يعكس مدى الاهتمام الذي يحظى به هذاالقطاع من لدُن القيادة الحكيمة، وتصدره أولويات برنامج الحكومة.

كما نوهتوزيرة الإسكان والتخطيط العمراني بالتوجه المتنامي في المنطقة إلى تبني سياساتمبتكرة ترتكز على إشراك القطاع الخاص في توفير خدمات السكن الاجتماعي للمواطنين،في ظل ما يحظى به هذا القطاع من خبرات وموارد وإمكانيات تدعم جهود توفير السكنالملائم للمواطنين، مشيرة في هذا الصدد إلى أن المملكة حققت العديد من النتائجالإيجابية على هذ الصعيد، من خلال استحداث مسارات عمل الشراكة مع القطاع الخاص،وهما مساري برنامج التمويلات الإسكانية، وبرنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية،مشيرة إلى أن هذه المسارات ساهمت في توفير خدمات إسكانية لعدد كبير من الأسرالبحرينية دون فترات انتظار، مما يعكس جدوى تلك البرامج.

جاء ذلكلدى مشاركة سعادة السيدة آمنة بنت أحمد الرميحي وزيرة الإسكان والتخطيط العمرانيوالوفد المرافق لها في الاجتماع الـ "89" للمكتب التنفيذي لمجلس وزراءالإسكان والتعمير العرب، والذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامةلجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وخلالالاجتماع، تمت الإشادة من قبل الدول الأعضاء بنجاح مملكة البحرين في استضافة أعمالالقمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين، والتي ترأستها المملكة في شهر مايوالماضي، منوهين بالمخرجات الإيجابية للقمة في مختلف المجالات.

واستعرضالاجتماع عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وفي مقدمتها مستجدات استضافةمملكة البحرين للموقع الالكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، حيث قدم وفدالمملكة عرضاً يتضمن تصميم قاعدة البيانات والمعلومات من قبل الدول الأعضاء، بهدفتفعيل أهداف المجلس.

كما ناقشالاجتماع مستجدات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والجهودالتنسيقية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، والتعاون العربي مع التجمعاتالإقليمية والدولية في مجال الإسكان والتعمير.

كما اطلعالمجلس على نتائج جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والتي تهدف إلى تشجيعالجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لدى الدول العربية على الابتكار وطرحالأفكار التي تسهم في توفير الحلول والخيارات الإسكانية، وتبادلها بين الدولالأعضاء، كما أخذ المجلس علماً بالتحضيرات الخاصة بالاحتفال الخاص بيوم الإسكانالعربي.

وشهدالاجتماع نقاشاً حول تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتبادل المعلومات حولالمشاريع الرائدة في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، بالإضافة إلى بند توحيدالكودات العربية للبناء.

وفي ختامالاجتماع تم إقرار جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، تمهيداً لعرض القراراتعلى اجتماع وزراء الإسكان والتعمير العرب المقرر انعقاده بجمهورية الجزائر في شهرديسمبر المقبل.

أخبار ذات صلة