"الرميحي" و"الخاجة" يشاركان في حلقة نقاشية حول أهمية البيئة الرقمية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

	 "الرميحي" و"الخاجة" يشاركان في حلقة نقاشية حول أهمية البيئة الرقمية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

"الرميحي" و"الخاجة" يشاركان في حلقة نقاشية حول أهمية البيئة الرقمية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

شاركت سعادة السيدة آمنة بنت أحمد الرميحي وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني و الدكتور زكريا الخاجة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في حلقة نقاشية بعنوان "تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة والعمل المناخي من خلال البنية التحتية الرقمية العامة والسلع العامة الرقمية"،  والتي نظمتها وزارة التنمية المستدامة والبيئة بجمهورية سنغافورة، بمشاركة جمهورية الهند وجمهورية رواندا إلى جانب مملكة البحرين، وذلك في إطار مشاركة وفد المملكة في اجتماعات المنتدى السياسي رفيع المستوى المنعقد بمقر الأمم المتحدة في ولاية نيويورك الامريكية.

وخلال مداخلتها بالفعالية أشارت سعادة السيدة آمنة الرميحي إلى أهمية توفير البيئة الرقمية بالمجتمعات العمرانية الحديثة، منوهة إلى أن حكومة مملكة البحرين وعت مبكراً إلى أهمية تضمين مقومات توفير البنية التحتية الرقمية في تخطيط المدن الحديثة.

 وأشارت الوزيرة إلى أن خطة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لتنفيذ توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه عام 2013 بتوفير 40 ألف وحدة سكنية، قد ارتكزت على توفير 5 مدن اسكانية عصرية، تتوافر بها كافة عناصر الاستدامة ومقومات التخطيط الحضري الحديثة. لذلك تم مراعاة ضرورة امداد تلك المدن بشبكات الاتصالات، وخطوط الانابيب الذكية في مراحل تخطيط وتنفيذ تلك المدن مما ساهم في توفير نظامًا متكاملًا للخطوط الثابتة والتقنيات اللاسلكية وتقنية الفايبر.

وقالت الوزيرة أن المملكة تمتلك رؤى تطويرية مستمرة لمستقبل البنية التحتية التكنولوجية، و ان تلك المعايير يتم تضمينها باستمرار في تخطيط المدن و المناطق الجديدة بشكل خاص، مع العمل باستمرار على تحديث الشبكات التكنولوجية الحالية بما يوفر بيئة رقمية أفضل للمواطنين.

من جانبه أكد الدكتور زكريا الخاجة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن مملكة البحرين تعد من الدول الرائدة في مجال استخدام التقنيات المتقدمة، مع التركيز على توظيف تلك التقنيات في دعم الخدمات المباشرة المقدمة للمواطنين، بما يكفل سهولة الوصول إليها، منوهاً إلى أن المملكة تسير بخطى ثابتة نحو انجاز خطة التحول الرقمي الشامل لجميع الخدمات.

وقال الدكتور زكريا أن الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا أظهر مدى أهمية القطاع الرقمي في تحقيق المرونة اللازمة لاستمرارية الأعمال، مشيراً إلى أن تلك الجائحة ساهمت في توسيع نطاق مبادرات التحول الرقمي الوطنية وإطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية.

وأضاف الدكتور زكريا الخاجة بأن مملكة البحرين تعد من أوائل الدول التي دعمت المؤسسات والشركات الفنية، وتحرص على توفير البيئة التنظيمية المناسبة لها، حيث تقدر المملكة الدور الكبير لهذه المؤسسات في النهوض بالاقتصاد الرقمي الوطني.

أخبار ذات صلة