الإسكان: 153 ألف رد على استفسارات وملاحظات المواطنين في مختلف وسائل التواصل
أفادت وزارة الإسكان بأن عدد الردود والتفاعل مع استفسارات وملاحظات المواطنين خلال العام 2018 قد بلغ 152 ألفاً و631 رداً، والتي تنوعت ما بين مقابلات مباشرة من قبل مسئولي الوزارة مع المواطنين، وردود على الصحافة والإذاعة، فضلاً عن برنامج تواصل ومركز الاتصالات. وقالت الوزارة أن التفاعل عن طريق مركز الاتصالات جاء في صدارة أكثر الوسائل التي شهدت تفاعلاً بين الوزارة والمواطن، حيث قامت الوزارة بالرد على الاستفسارات المتنوعة لـ 128 ألف و652 مواطناً، وأن هذه الردود تنوعت ما بين ردود مباشرة على الاتصالات، وإرسال رسائل نصية بمضمون الرد، بالإضافة إلى خدمة المحادثات المباشرة، والتواصل عبر برنامجSkype المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة. وأردفت أن المقابلات الشخصية لمسئولي الوزارة للتفاعل مع مضمون ملاحظات واستفسارات المواطنين بلغ عددها 21 ألفاً و161 مقابلة، وتدرجت تلك المقابلات ما بين مقابلات أجراها سعادة وزير الإسكان، وسعادة وكيل الوزارة، وسعادة الوكلاء المساعدين، ومدير إدارة الخدمات الإسكانية، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام بالإدارة، مشيرة الوزارة إلى أن تحديد المسئول المسؤول عن مقابلة المواطن يتم بناء على طلب المواطنين، ووفق معايير تصنف حالة الاستفسارات والملاحظات، حيث أن كثير من الملاحظات من الممكن الرد عليها بشكل مباشر في وقت تقديمها دون الحاجة إلى مقابلة مسئول. وقالت الوزارة أنها قامت بتزويد المواطنين الذين تقدموا بملاحظاتهم واستفساراتهم عن طريق برنامج "تواصل" ب2039 رداً، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يحظى بنجاح لافت من حيث نسب التفاعل بين الوزارة والمواطن، مدللة على ذلك بحصول وزارة الإسكان على جائزة التميز في التواصل مع العملاء لـ 3 أعوام على التوالي، فضلاً عن رسائل الإشادة بهذا التفاعل التي ترد إلى الوزارة من المواطنين، مؤكدة أن أبرز ما يميز هذا البرنامج هو السهولة واليسر في توصيل الملاحظة وسرعة الرد عليها. وعلى صعيد وسائل الاتصال الجماهيرية، فقد قامت الوزارة بتزويد إذاعة البحرين بـ 458 رداً للملاحظات والشكاوى التي ترد عن طريق البرامج المباشرة، خاصة برنامج صباح الخير يا بحرين، فما قامت الوزارة بتزويد الصحافة المحلية بـ 321 رداً. وأكدت وزارة الإسكان أن الإحصائيات سالفة الذكر تعد حصيلة جهود الوزارة في تنويع طرق التواصل مع الوزارة لتقديم الاستفسارات والملاحظات والشكاوى، والتفاعل معها من قبل الوزارة، مؤكدة بأنه على الرغم من فعالية قنوات التواصل، إلى أنها تسعى إلى زيادة هذه الفعالية، وتنويع تلك القنوات، منوهة في ذلك إلى قيام الوزارة مؤخراً بتدشين مجلس الوزارة الذي يعد قناة تواصل مباشرة ودورية بين مسئولي الوزارة برئاسة سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر وبين المواطنين من ذوي الحالات الإسكانية العاجلة والاستثنائية.