استراتيجية وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لخدمة العملاء عن بُعد
تعمل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على تنفيذ الخطة الشاملة للتحول الرقمي للخدمات الإسكانية، وتطوير جميع خدماتها الالكترونية، وتنويع قنوات التواصل معها، بما يوفر المرونة اللازمة أمام المواطنين لإنجاز معاملاتهم الإسكانية بسهولة ويسر، وفي أقل مدة زمنية ممكنة، وهي الإجراءات التي أسفرت عن حصول الوزارة على جائزة أفضل موقع إلكتروني ضمن جائزة التميز للحكومة الإلكترونية لعام 2023 .
وتأتي جهود الوزارة انطلاقاً من سياسة حكومة مملكة البحرين بشأن اتخاذ خطوات عملية لنشر التقنيات الرقمية لإرساء أسس حكومة أكثر انفتاحاً وشفافيةً وابتكاراً، وسعياً نحو تعزيز إطار الحوكمة الرقمية، وتوفير الخدمات الإلكترونية، وتسهيل استخدامها من قبل مختلف القطاعات لتشجيع الإبداع وتطوير الأعمال وفق أفضل المعايير والمؤشرات العالميّة لتقديم خدمات رقمية تلبي احتياجات الجمهور وتوقعاته.
وفي سبيل ذلك، تتبنى الوزارة عدد من القيم التي ترتكز على تقديم الخدمات للمواطنين وفق أعلى معايير الجودة، بما يلبي احتياجات وتطلعات المواطنين.
قيم الإستراتيجية الرقمية لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني:
سهولة الإستخدام.
سرعة الإستجابة.
سهولة الوصول إلى المواطن.
كما تسعى الوزارة لتنفيذ عدد من المبادرات التي تحقق مبادئ وأهداف الخطة الشاملة للتحول الرقمي، وتضمن استدامة اجراءاتها، وذلك من خلال المبادرات التالية:
ربط قاعدة البيانات مع الجهات ذات الصلة.
السعي لتحويل جميع الخدمات الإسكانية إلى خدمات إلكترونية متكاملة تلبي احتياجات العملاء.
استخدام المفتاح الإلكتروني في جميع المعاملات الإلكترونية لضمان سريتها وخصوصيتها .
السعي لتوفير منصة رقمية عالية الجودة.
نشر الوعي والتعريف بالخدمات الإلكترونية من خلال وسائل الإعلام.