تعريف برنامج مزايا
نبذة عن برنامج "مزايا"
برنامج "مزايا" هو أحد المبادرات الجديدة التي تطرحها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير السكن الاجتماعي للمواطنين المدرجة أسمائهم على قوائم الانتظار، وتقوم فكرة البرنامج على قيام المواطن الذي تنطبق عليه المعايير بشراء وحدة سكنية من خلال حصوله على تمويل من أحد البنوك المشاركة، على أن تقوم الحكومة بتوفير الدعم المالي للمواطن، والمتمثل في سداد الفارق بين قيمة القسط الفعلي لمبلغ التمويل المحدد من قبل البنك الممول، وقيمة القسط الشهري المستحق على المواطن والذي لا يتجاوز 25% من راتب المواطن كحد أقصى.
المميزات:
1.
يتيح البرنامج شراء وحدات سكنية بصفة فورية من القطاع الخاص دون الحاجة إلى البقاء على قوائم انتظار المشاريع التي تقوم الوزراء ببنائها
2.
للمواطن حرية اختيار وحدته السكنية من حيث الموقع أو المساحة أو مكونات الوحدة، وذلك من خلال مشاريع شركات التطوير العقاري المعتمدة من قبل الوزارة، أو الوحدات الأخرى التي تنطبق عليها المواصفات الفنية للوزارة.
معايير الاستفادة:
وفقاً للمادة رقم "42" بالقرار الوزاري رقم "909" لعام 2015، فقد تم
تحديد معايير الاستفادة من برنامج "مزايا" وعي على النحو التالي:
1.
أن يكون بحريني الجنسية.
2. أن يكون رب الأسرة.
3. أن لا يقل سن المتقدم خلال فترة تقديم الطلب وحتى
صرف مبلغ التمويل عن "21" عاماً ولا يزيد عن "35" عام.
4. أن لا يقل الدخل الشهري خلال فترة تقديم الطلب وحتى
صرف مبلغ التمويل عن "600" ديناراً بحرينياً ولا يزيد عن "1200"
دينار.
5. أن لا يكون المتقدم أو أحد أفراد أسرته قد سبق استفادتهم مسبقاً من أي خدمة إسكانية لغرض التملك سواء من الحكومة أو من أي جهة أخرى.
6. أن يكون مقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته مقيمين إقامة دائمة في مملكة البحرين.
7. أن لا يكون المتقدم أو أحد أفراد أسرته مالكاً لعقار لدى تقديم الطلب وحتى 3 سنوات سابقة لموعد التقديم، ويستثنى من ذلك:
-
ملكية عقار
تقل مساحته عن (100) متراً مربعاً.
-
ملك الزوجة لعقار آلت ملكيته إليها عن طريق الإرث.
آلية التمويل:
1-
يتيح البرنامج مبلغاً تمويلياً يصل إلى 90 ألف دينار بحريني كحد أقصى.
2-
يقوم بدفع 10% من قيمة التمويل إلى البنك الممول كدفعة مقدم.
3- يتم سداد مبلغ التمويل الإسكاني إلى مدة تصل إلى 25 عاماً.
4- يجب أن لا يتجاوز قيمة العقار
120 ألف دينار بحريني.
المستندات المطلوبة لمقدم الطلب:
1-
شهادة راتب من جهة العمل.
2-
كشف حساب مصرفي لثلاثة اشهر.
3-
نسخة من البطاقة الذكية.
4-
التقرير الائتماني "البنفت".
5-
وثائق توضح جميع الاستقطاعات البنكية القائمة لمقدم الطلب.
خطوات التقديم لبرنامج مزايا :
1. تقديم وقبول الطلب.
2. اختيار مقدم الطلب للوحدة السكنية وتحديد البنك الممول.
3. الحصول على موافقة مبدئية من البنك وتثمين الوحدة.
4. الحصول على شهادة التأهيل من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني .
5. اصدار قرار التخصيص للوحدة السكنية.
6. الحصول على موافقة نهائية من البنك.
7. إصدار شهادة التمويل.
صرف مبلغ التمويل من البنك الممول.