تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
أسئلة متكررة​​​
​​
 
 
1. ما هو برنامج تمويل السكن الاجتماعي "مزايا" ؟
 
برنامج "مزايا" هو أحد المبادرات الناجحة التي طرحتها وزارة الإسكان بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير السكن الاجتماعي للمواطنين. وتقوم فكرة البرنامج على أساس قيام المواطن بشراء وحدة سكنية من خلال الحصول على تمويل من أحد البنوك المشاركة مع توفير دعم مالي حكومي لتغطية الأقساط الشهرية، على ان يقوم المواطن بتسديد القسط الشهري الذي لا يتجاوز قيمته عن  25% من إجمالي دخل المواطن، و تقوم الحكومة بتغطية المتبقي من القسط الشهري. 
 
2. ما هي مزايا برنامج "مزايا" ؟
 
§       إمكانية شراء وحدات سكنية بصفة فورية من القطاع الخاص دون الحاجة إلى البقاء على قوائم انتظار المشاريع التي تقوم الوزراء ببناءها.
§    إمكانية قيام مقدم الطلب باختيار وحدات سكنية من قبل أحد المطورين العقاريين المعتمدين من قبل وزارة الاسكان أو أي وحدة سكنية يتقدم بها ويتم اعتمادها من قبل الوزارة.
§       بإمكان المواطن الحصول على تمويل عقاري من أحد البنوك المشاركة، وعلى مقدم الطلب دفع 25% بحد أدنى من دخله الشهري كقسط شهري لسداد قيمة التمويل، على أن تقوم الحكومة بسداد الفارق بين القسط الفعلي ومساهمة مقدم الطلب، وفي هذه الحالة تخضع رواتب مقدمي الطلبات الى اعادة تقييم بصفة دورية كل عامين لتحديد قيمة الدعم المالي الحكومي لتغطية الاقساط الشهرية للمستفيد من البرنامج.
 
 
3. ما هي شروط الاستفادة من برنامج "مزايا" ؟
     
§        أن يكون بحريني الجنسية.
§        أن يكون رب الأسرة.
§        ألا يقل سنه عند تقديم الطلب و صرف التمويل من البنك المشارك عن (21) سنة و لا يزيد عن (35) سنة.
§        ألا يقل دخله الشهري عند تقديم الطلب و صرف التمويل من البنك المشارك عن (600) ديناراً بحرينياً و لا يزيد عن (1200) ديناراً بحرينياً.
§        ألا يكون المتقدم أو أي من أفراد أسرته قد سبق لأي منهم الحصول على أي خدمة إسكانية لغرض تملك مسكن مقدم من الحكومة أو أية جهة أخرى.
§        ألا يكون مالكاً لعقار هو أو أحد أفراد أسرته عند تقديم الطلب و لـ (3) سنوات سابقة على ذلك و إلى حين التخصيص. و يعتبر في حكم المالك من انتفع بمسكن عن طريق إحدى صيغ التمويل الإسلامي، و يُستثنى التالي من شرط عدم الملكية:
 
     -  ملكية عقار تقل مساحته عن (100) متر مربع على ألا يكون صالحاً للسكن أو بناء مسكن.
     -  ملك الزوجة لعقار آلت ملكيته لها عن طريق الإرث.
 
§        أن تكون أسرته مقيمة إقامة دائمة في البحرين.
 
 
4. ما هو الحد الاقصى للتمويل الذي يمكن تقديمه حسب برنامج مزايا؟
 
الحد الاقصى للتمويل المتاح بموجب هذا البرنامج هو 90,000 دينار بحريني، وعلى مقدم الطلب توفير 10% من هذه القيمة كدفعة أولى للبنك الممول أو المطور، بحيث تصبح قيمة التمويل المتبقية 81,000 دينار بحريني ، و تمتد فترة سداد القرض إلى 25 عاماً، على أن لا يتجاوز سعر العقار 120,000 دينار بحريني عند التثمين.

 
5. ما هي المستندات المطلوبة لدى التقدم للاستفادة من برنامج مزايا؟
 
§        شهادة راتب من جهة العمل أصلطلب المي و مختوم و حديث للزوج و الزوجة.
§        كشف حساب مصرفي مختوم لآخر 3 شهور لصاحب الطلب.
§        البطاقة الذكية الأصلية للمتقدم بالطلب (الزوج و الزوجة).
§        تقرير البنفت الأصلي (من شركة البنفت) للزوج و الزوجة.
      


6. ما هي اشتراطات الوحدة السكنية المراد شراءها ؟
 
§        يجب أن تكون الوحدة السكنية حديثة التشييد أو التي لا يقل عمرها الافتراضي 25 عاما كحد أدنى من تاريخ شرائها حسب تقدير المختصين بالوزارة.
§        يجب أن لا يزيد متوسط سعر الوحدة السكنية المراد شراؤها من القطاع الخاص عن 90.000 دينار بحريني، وبالإمكان أن يتم السماح بشراء الوحدات السكنية التي تبلغ قيمتها 120.000 دينار بحريني كحد أقصى، وفي هذه الحالة يقوم المستفيد بتحمل نفقات تسديد المبلغ الفارق ما بين الحد الاقصى المسموح به للقرض والمقدر بـ 81.000 دينار بحريني وبين سعر المنزل المطلوب شراءه.
§        كما يمكن اختيار وحدة سكنية قيد الإنشاء من أحد المطورين العقارين المعتمدين في الوزارة لهذا البرنامج. 
 
7. ما هي خطوات التقدم لبرنامج "مزايا" ؟
  






 

 
 

8.من هم المطورون العقارييون المشاركون في البرنامج؟
 
 

 


 
 
9.من هم البنوك المشاركة في البرنامج؟




 


وللمزيد من المعلومات الخاصة بالبرنامج ، بإمكانك التعرف على البرنامج من خلال مركز الاتصال التابع لوزارة الإسكان على هاتف رقم 80008001 ​