• 01.ديسمبر.2019

    خلال احتفال شهد توزيع وحدات وشقق للطلبات النسائية ... "الحمر": المرأة البحرينية لها السبق في الحصول على التعليم العالي بالمملكة

    أكد المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان أن المرأة البحرينية كان لها السبق على مستوى دول المنطقة في الحصول على التعليم العالي والنظامي، مثمناً اختيار موضوع "المرأة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل" كعنوان لاحتفالات المملكة بيوم المرأة البحرينية لهذا العام.

      وقال وزير الإسكان لدى رعايته احتفال وزارة الإسكان بيوم المرأة البحرينية بحضور وكيل وزارة الإسكان الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة والوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية د. خالد الحيدان، ومدير إدارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي رئيسة وحدة تكافؤ الفرص الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل خليفة، أن احتفالات المرأة البحرينية وتخصيص كل عام مجالاً وموضوعاً جديداً كعنوان لتلك الاحتفالات ينم عن رؤية ثاقبة تبنتها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لإبراز دور المرأة البحرينية في مختلف المجالات، في ظل النجاحات التي حققتها ولا تزال على مختلف المستويات محلياً وإقليمياً ودولياً.

      وأضاف المهندس الحمر أن دمج التعليم العالي مع علوم المستقبل يؤكد النظرة المستقبلية للمجلس الأعلى للمرأة لأن يكون دور المرأة حاضراً وبقوة في مجالات العلوم المستقبلية، خاصة وأنها باتت مؤهلة لذلك تماماً، مدللاً على ذلك بالنسب المرتفعة لأعداد الحاصلات على المؤهلات العليا بالمملكة، وتبوأ المرأة مراكز رفيعة ومتشعبة في قطاعات الدولة المختلفة.

      من جانبها ثمنت مدير إدارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بوزارة الإسكان الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة رعاية سعادة وزير الإسكان بهذا الاحتفال، والذي يأتي في إطار اهتمام سعادته بالمرأة البحرينية سواء العاملة وزارة الإسكان أو الطلبات الإسكانية للمرأة البحرينية، مؤكدة أن الإدارة العليا بوزارة الإسكان دائماً ما تدعم جهود لجنة تكافؤ الفرص لإنجاز مهام العمل المناطة بها.

      وأضافت أن تنظيم احتفالية يوم المرأة البحرينية سنوياً في وزارة الإسكان يعد فرصة لاستعراض جهود المجلس الأعلى للمرأة في مختلف الميادين، وما يحققه المجلس من أهداف وإنجازات تؤتي بثمارها بشكل واضح، من خلال بروز المرأة البحرينية في مجالات العمل التشريعية والقضائية والخدمية والدبلوماسية وغيرها من المجالات.

      وقد تلى ذلك تفضل سعادة وزير الإسكان بتوزيع عقود انتفاع وشهادات استحقاق على عدد من المواطنات من ذوي الطلبات الإسكانية احتفاءً بهذه المناسبة، كما نظمت وحدة تكافؤ الفرص حلقة نقاشية بعنوان "الريادة في العمل الحكومي"، شارك بها كل من السيدة منى على الهاشمي المدير التنفيذي السابق لشركة بتلكو والعضو السابق في المجلس الأعلى للمرأة، والسيدة ساندرا نايت مؤسسة شركة حياتك، وأدارتها الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل خليفة.

      وتطرقت المحاضرة إلى مفهوم الريادة في العمل الحكومي و المهارات المطلوبة للموظف لمواكبة تغيرات ومتطلبات العصر في ظل التغيرات الإدارية و الحكومية، والاستفادة من خبرات المتحدثات وتجاربهم الشخصية في مهارات الريادة والخبرات المكتسبة.

    واستعرضت السيدة منى علي الهاشمي تجربتها الشخصية والمتنوعة في العمل والتدرج الوظيفي في شركة بتلكو وما تخللت تلك المسيرة من تجارب عديدة مرت بها الشركة، كما استعرضت السيدة ساندرا نايت مؤسس شركة حياتك أيضاً تجربتها في ريادة الأعمال واهم النتائج والتجارب المحلية والعالمية في الريادة ضمن وخارج نطاق العمل المؤسسي في القطاعين العام والخاص.

    من جانبها أكدت مدير إدارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي أن أهمية اختيار عنوان "الريادة في العمل الحكومي" كعنوان لهذه الحلقة يأتي من منطلق أن الاهتمام بجودة ومخرجات التعليم العالي، يسهم في تحقيق الريادة في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأن توفير المنصة الصحيحة لمناقشتها يسهم في تعزيز مفاهيم التطوير والتغيير النوعي للعمل الحكومي، وأن تعريف الموظف الحكومي بهذه الأفكار يعزز قدرت على مواكبة العصر ومتطلباته وتعزيز دوره وفاعليته الإنتاجية في العمل النوعي، وتعزيز مفاهيم الحداثة لدى الموظف الحكومي.