• 08.يوليو.2019

    تحت رعاية وزير الإسكان.. وزارة الإسكان تنظم محاضرة حول منشآت سبائك الألمنيوم

    نظمت وزارة الاسكان محاضرة فنية بعنوان "المنشآت اللوحية المكونة من سبائك الالمنيوم" في مبنى الوزارة، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان، وبمشارك موظفي الإدارات والأقسام المختلفة ومهندسي الوزارة.

    وتناولت المحاضرة التي قدمها الدكتور فتاح خضير مدير مشروع أول بوزارة الإسكان، تطور استخدامات المنشآت اللوحية المصنوعة من سبائك الألمنيوم في مجالات الصناعات الفضائية ووسائل النقل البحري، والتركيز على منشآت الهندسة المدنية المستخدمة في  إنشاء الجسور الحديثة، والتي تدخل في بناء الوحدات الإسكانية في مشاريع وزارة الإسكان.

    واستعرض خضير أنواع وعناوين سبائك الألمنيوم المستخدمة في أعمال الهندسة المدنية والمعادن الداخلة في تكوينها، بالإضافة إلى خطوات تصاميم وإنجاز الالواح، والمواصفات الفريدة التي تتمتع بها ألواح سبائك الألمنيوم والتي تجعلها أفضل عن مثيلاتها المصنعة من الفولاذ من الناحية الإنشائية والاقتصادية في الاستخدام في المنشآت البنائية، وقدرتها نسبياً على الالتواء ومتانتها وتحملها ضغط البناء وتغير درجات الحرارة.

    كما أشار الدكتور فتاح إلى إمكانية التطوير في المستقبل لسبائك الالمنيوم الذي يمكن أن يتحقق في صناعة المنشآت اللوحية المصنوعة من سبائك الالمنيوم في مملكة البحرين، وذلك في ظل وجود أحد أكبر المراكز الرائد في إنتاج الالمنيوم بمملكة البحرين وهي شركة ألمنيوم البحرين ( ألبا).

    وأضاف أيضاً أنه يتم استخدام هذه الالواح في عدة مجالات منها : الطائرات و السفن الفضائية و الاقمار الاصطناعية و صناعات وسائل النقل البحري و بشكل خاص تم التركيز على الاستخدامات الهندسية و إنشاء الجسور الحديثة.

    وبين الدكتور فتاح خضير إلى ان إمكانية التطور المستقبلي في هذا المجال باستخدام هذه الالواح في صناعة المنشآت في المملكة والتي تحوي مراكز وفيرة ورائدة لإنتاج الالمنيوم.