• 08.مايو.2019

    بادرت بتعديل اشتراطات التعمير استجابة لرغبات المواطنين... "الاسكان": السماح بإجراء الإضافات فور الاستلام وخيار معتمد للمظلات الخارجية

    كشفت وزارة الإسكان عن إطلاقها مبادرات تتعلق بإجراء تعديلات على الاشتراطات التنظيمية للتعمير في المناطقة الإسكانية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والمجالس البلدية ومجلس امانة العاصمة، وهي المبادرات التي تأتي استجابة لرغبات المواطنين في هذا الشأن.

    وقالت الوزارة انها قدمت مقترحات تتضمن اجراء تعديلات على اشتراطات التعمير لمناطق الاسكان، منها إلغاء البند المتعلق بحظر البناء خلال السنة الاولى من استلام الوحدات الاسكانية، بالإضافة إلى منح خيار السماح بتركيب مظلات على السور الخارجي الامامي وفق نموذجين تم دراستهما بشكل دقيق.

    وقالت الوزارة أنها قامت بالتواصل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن تعديل الاشتراطات التعميرية باعتبارها الجهة المعنية بهذا الأمر، كما تواصلت الوزارة مع المجالس البلدية وامانة العاصمة من اجل تسريع وتيرة تمرير التعديلات المطلوبة والرد على استفسارات الاعضاء المتعلقة بهذا الشأن، مفيدة بأن موافقات المجالس على التعديلات تعد متطلباً رئيسياً لتمريرها.

    وقالت الوزارة أنها تلقت إفادات من قبل بعض المجالس البلدية تفيد بالموافقة على مقترحات الوزارة، حين ان التواصل مع المجالس الاخرى لايزال جاريا من اجل شرح كافة متعلقات هذه  التعديلات، ومن المؤمل الانتهاء من تلك المشاورات قريباً، لاسيما وأن هنواك توافقاً عاماً مع المجالس البلدية باعتبار أن المجالس سبق وأن تقدمت بطلب إجراء التعديلات المشار إليها أيضاً.

    وقالت الوزارة ان الاستجابة لطلبات الاهالي والنواب والبلديين تأتي في إطار الحرص على تفعيل التواصل المستمر مع المنتفعين، والنظر فيما يتم طرحه من أفكار سواء من المواطنين بصفة مباشرة، أو ممثليهم في المجالس البلدية في إطار الحفاظ على ضوابط العمل الخدمي الحكومي، خاصة مع قيام البلديات بمباشرة صرف رخص البناء للمنتفعين، وهي الخطوة التي اضفت مرونة للمواطن في تحديد اجراءات وجهة الحصول على رخص البناء.

    وأكدت الوزارة أنها تسعى دوماً إلى تلمس احتياجات ورغبات المواطنين وتقديم المبادرات والحلول لها، في إطار نظام الإسكان وما يتضمنه من مواد قانونية وتنظيمية تنظم عمل الوزارة سواء في بناء وإدارة المشاريع الإسكانية، أو تقديم الخدمات للمواطنين.