• 15.مارس.2017

    الإسكان: الانتهاء من تشييد 196 وحدة سكنية بمشروع توبلي

    كشف المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان عن وصول نسب الإنجاز في مشروع توبلي الإسكاني مراحل متقدمة على صعيد الأعمال الإنشائية وأعمال البنية التحتية، موضحًا أن نسب الإنجاز لبناء وتشييد 196 وحدة سكينة قد اكتملت بالفعل، فيما تبلغ نسبة التقدم في 48 وحدة أخرى حوالي 61%.

    وبيّن الوزير أن تباين نسب الإنجاز بين وحدات المشروع يعود السبب فيه إلى التأخر النسبي في البدء بتشييد 48 وحدة سكنية في المشروع لأسباب تتعلق بحلحلة مواضيع تخص تداخل بعض الأراضي مع الأراضي المخصصة للمشروع الإسكاني، فضلاً عن الأمور المتعلقة بإخلاء بعض الأراضي المستملكة.

    وأشار وزير الإسكان إلى أن نسب الإنجاز في الأعمال الإنشائية بالشقق السكنية والتي يبلغ عددها 320 شقة قد بلغت مراحل متقدمة تصل إلى 82%، مقابل نسبة تقدم في أعمال البنيية التحتية بلغت 87%، مشيرًا إلى أنَّ استكمال إجراءات الاستملاكات وإصدار رخص البناء وتحديد مداخل ومخارج للمشروع، تعد من أبرز الأسباب التي آلت إلى التَّأخر في الانتهاء من تنفيذ المشروع ككل حسبما هو مخطط له. 

    وقال الوزير أن وزارة الإسكان إنها تسعى إلى تكثيف وتيرة العمل في مختلف المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ  من خلال التخطيط المدروس والطموح حتى تتمكن من تسليمها لمستحقيها بأسرع وقت، تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة بشأن تسريع وتيرة توفير الخدمات الإسكانية من خلال دفع عجلة المشاريع في مختلف المحافظات ومدن البحرين الجديدة، وأنَّ مشروع توبلي يعد أحد أبرز المشاريع التي ستسهم في تقليص قوائم الانتظار، حيث يوفر 244 وحدة سكنية و 320 شقة في 8 عماراتٍ سكنية.

    وبيّن الوزير أن  وحدات مشروع توبلي تمَّ تنفيذها وفقًا لنموذج البناء  D11، الذي يصنف كأحدث النماذج وأكبرها مساحة نسبيًا، وأنَّ شققّ المشروع صُمِمت وفقًا لنموذج التَّصميمِ الجديد من نوع AX وفيها تتميز الشقق بتصاميمٍ عالية الجودة من الناحية الفنية والمعمارية ذات قيمة عالية تخدم قاطنيها من توفير جميع المرافقِ اللَّازمة لاحتياجات الأسر التي ستقطن المشروع.

    وأشار المهندس الحمر إلى أنَّ وزارة الإسكان تراعي لدى تصميم الوحدات والشقق السكنية وتوزيعها أن تكون منسجمة مع متطلبات العمارة الحديثة المعاصرة وتلبي احتياجات المواطنين، وتراعي النسيج الاجتماعي للأسر البحرينية، مشيرًا إلى استمرار الوزارة في نهج توفير الخدمات والمرافق الأساسية التي ستخدم قاطني المشروع من حدائق ومساجد ومدارس ومحلات تجارية ومحطات كهرباء.

    وأكد وزير الإسكان أن الوزارة ومع تقدم نسب الإنجاز في المشروع ستشرع في إجراءات السحب الالكتروني ثم مرحلة تسليم الوحدات لدى الانتهاء من تشييد الوحدات والبنية التحتية بشكل كامل، منوهًا إلى قيام الوزارة في وقت سابق بتوزيع وحدات المشروع عن طريق شهادات الاستحقاق، في إطار برنامج تنفيذ أمر سمو ولي العهد بتوزيع 6200 وحدة سكنية.​